مدرسه ابو خالد الابتدائيه

مدرسه ابو خالد الابتدائيه


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعه عن الوادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو حسين
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 453
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: موسوعه عن الوادى   الإثنين يناير 26, 2009 5:09 pm


الخروج من الوادي الضيق والمكتظ بسكانه على ضفتي نهر النيل إلى الاتساع الأرحب من مساحة مصر هو الطريق الوحيد لبناء مصر المستقبل واستيعاب العدد المتزايد من السكان وفتح آفاق واسعة للنمو والتقدم.

لذلك كان رسم خريطة عمرانية وإستثمارية جديدة هو أحد أركان نهضة مصر المعاصرة على أبواب القرن الحادي والعشرين.

فكان الاتجاه نحو الشرق بمشروع قومي عملاق لتعمير شبه جزيرة سيناء وما ارتبط به من شق ترعة السلام ليصل ماء النيل الى سيناء ناشرا الخير والخضرة والنماء وكانت أيضا مشروعات التنمية الكبرى على طول قناة السويس وشاطئ البحر الأحمر.

ويتكامل مع هذه المشروعات مشروع آخر عملاق لتنمية جنوب مصر مواز للمشروعات الجارية لتنمية الساحل الشمالي لمصر سياحيا وصناعيا وعمرانيا.

وهكذا بقيت أمام مصر في مشروعها القومي المستقبلي الشامل منطقة أخرى تمثل الجزء الأكبر من مساحتها وتضم الرصيد الأهم من موارد مصر الحقيقية من تربة زراعية ومساحات منبسطة تصلح لكل أنشطة التنمية والاستثمار والعمران تلك هي المنطقة الممتدة من الضفة الغربية لنهر النبل حتى حدود مصر الدولية في الجنوب والغرب.

وعلى ضوء هذه الحقائق وبعد دراسات جادة ومتأنية تقرر انطلاق أضخم مشروع للتنمية الشاملة يشهده النصف الغربي من مصر في تاريخه وهو تصور متكامل يضم مشروعا عملاقا للري يتمثل في إنشاء قناة لنقل مياه النيل من بحيرة ناصر لري مئات الآلاف من الأفدنة في جنوب وغرب مصر.

ويصاحب ذلك إنشاء عشرات التجمعات العمرانية والصناعية والسياحية الجديدة التي تحقق انعتاق شعب مصر من أسر الوادي المزدحم حول نهر النيل وفي دلتاه في الشمال وتقيم حضارة حقيقية أخرى موازية للحضارة التي صنعها المصريون حول مجرى النهر على مدى سبعة الاف عام

الوادي الجديد..الأرض والشعب


تقع منطقة الوادي الجديد في الجزء الجنوبي الغربي من جمهورية مصر العربية وتمتد غرب وادي النيل في الصحراء الغربية وتحدها من الشرق محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا .

ومن الشمال تقع محافظة مطروح والواحات البحرية (التابعة لمحافظة الجيزة) ومن الغرب حتى حدود مصر الدولية مع ليبيا وإلى الجنوب حتى حدود مصر الدولية مع السودان وكانت هذه المنطقة تسمى من قبل محافظة الصحراء الغربية أما تسميتها بإسم الوادي الجديد فتعود الى عام 1985م .

تبلغ مساحة محافظة الوادي الجديد 505و367 ألف كيلو متر مربع أي ما يعادل 6و37% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية .

وتشتمل هذه المساحة على ثلاثة منخفضات رئيسية تبعد عن وادي النيل ما بين 200-300 كيلومير وهي واحات الخارجة-الداخلة-الفرافرة وهي مناطق مأهولة بالسكان .

ومدينة الخارجة هي عاصمة الوادي الجديد وتنقسم المحافظة إلى ثلاثة مراكز هي مركز الخارجة ويضم 8 مجالس قروية ومركز الداخلة ويضم مدينة موط و7 مجالس قروية ومركز الفرافرة ويضم مدينة الفرافرة ومجلسين قرويين
وترتبط محافظة الوادي الجديد بوادي النيل من خلال شبكة من الطرق منها طريق القاهرة-أسيوط-الوادي الجديد وطريق الأقصر-الخارجة ويتم حاليا إنشاء طريقين من الفرافرة إلى ديروط ومن الداخلة إلى أسيوط مباشرة. كما ترتبط مدن وقرى محافظة الوادي الجديد بشبكة طرق داخلية وسريعة أهمها طريق الخارجة-الداخلة-الفرافرة كما يوجد خط طيران منتظم بين القاهرة ومطار الوادي الجديد بالخارجة
ومحافظة الوادي الجديد هي أكبر محافظات مصر مساحة ولكنها من أقلها كثافة في السكان حيث يقطنها نحو 150 ألف نسمة بكثافة سكانية نحو 4و0 نسمة في الكيلومتر المربع .




التاريخ



لعبت منطقة الواحات في صحراء مصر الغربية دورا هاما في مختلف عصور تاريخ مصر القديم فكانت واحة الخارجة في العصر الفرعوني تسمى هيبيس أي المحراث وسميت واحة الداخلة بإسم "أوحات رسيت" أي الواحات الجنوبية وكذلك واحة الفرافرة التي عرفت باسم "تاآوحت" أي واحة البقرة وجميعها أسماء تدل على خير هذه المناطق التي كانت غنية بزراعتها .


وفي العصور الفرعونية كانت واحتا الداخلة والخارجة وحدة واحدة تتبع اقليم "ثنى" بأبيدوس قرب سوهاج وكان الحكام الفراعنة حريصين على تنمية هذه المنطقة واستقرارها باعتبارها خط الدفاع الأول عن مصر في مواجهة الهجمات التي كانت تتعرض لها من الغرب والجنوب .


وعندما غزا قمبيز الفارسي مصر في القرن السادس قبل الميلاد قاد جيشا من طيبة لاخضاع واحة أمون وحرق معبده في سيوة ووصل الجيش إلى واحة الخارجة ثم واصل طريقه قاصدا معبد الوحى في سيوة ولكن لم يصل أحد من جنود قمبيز إلى هناك كما لم يعد أحد منهم إلى الخارجة .


واعتبر الغزاة الفرس هذا الحادث غضبا غيبيا عليهم، فاهتم الملك دارا الذي خلف قمبيز باسترضاء سكان الواحات فأتم معبد هيبيس في الخارجة وأكمل نقوشه وفي العصر اليوناني-الروماني اهتم البطالمة بتطوير الزراعة في الواحات كما استغل الرومان بعدهم أرضها الخصبة وحفروا عيون الماء التي تعرف باسم "العيون الرومانية" وفي عهدهم ازدهرت التجارة عبر طريق "درب الأربعين" الذي يخترق صحراء مصر الغربية إلى السودان وأفريقيا

وفي القرنين الثالث والرابع الميلاديين ومع اشتداد الاضطهاد الروماني للمسيحيين فر العديد من أقباط مصر إلى الواحات وزرعوا أرضها وتركوا العديد من اللآثار هناك من أهمها مقابر البجوات في الخارجة والتي تدل على حجم التواجد المسيحي وكذلك العمراني في الواحات في ذلك الوقت وفي العصور الاسلامية كان للواحات دور هام خاصة في بداية دخول الاسلام الى مصر حيث استقبلت قرية القصر الاسلامية بالداخلة المسلمين الأوائل عام 50 هـ ولا تزال أثارهم باقية .

الآثار


تركت العصور التاريخية المتعاقبة التي مرت على واحات الوادي الجديد العديد من الآثار الهامة بها حيث تضم الواحات الثلاث أكثر من مائة موقع أثري هام ففي الخارجة توجد العديد من المعابد الفرعونية والرومانية منها معبد هيبيس ومعبدالغويطة ومعبد الناضورة وصر الزيان ومعبد دوش .


وهي معابد تنتمي للعصور الفرعونية والرومانية والبطلمية وغيرها كما توجد بها العديد من بقايا الحصون العسكرية مثل قلعة اللنجة والمنيرة ودوش اضافة إلى بقايا الدروب وطرق القوافل كدرب التبانة والأربعين والرفوف ودرب أبو سروال وغيرها .


أما أهم الاثار المسيحية في الخارجة فتتمثل في جبانة البجوات التي شيدت في عصور المسيحيين الأولى وبقى بها 263 هيكلا أثريا هاما .


وفي واحة الداخلة توجد العديد من الآثار الفرعونية أيضا مثل معبد دير الحجر ومقابر المزوقة وبقايا معبد الاله تحوت .


أما أشهر آثار الداخلة فهي مصاطب البلاط بقرية البلاط التي كانت لسكان الواحات في عهد الدولةالفرعونية القديمة والوسطى وتضم هذه المصاطب مقابر لحكام الواحات في عصر الملك بيبي الأول تعلوها مقابر رومانية أما الآثار الإسلامية في الداخلة فهي عديدة مثل قبة وضريح الشيخ البشندي وقرية القصر الاسلامية .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السياحة والجمال


رغم أن الانسان المصري قد عرف مناطق عديدة من صحراء مصر الغربية وسكنها منذ عصر بعيد إلا أن الطبيعة في هذه المساحات الشاسعة تبدو بكرا وكأنها قد خلقت للتو .


لقد جمعت أرض وواحات الوادي الجديد عناصر الجمال جميعا من الصحراء وتكوينات الرمال الطبيعية والصخور التي أبدعت الطبيعة تشكيلها إلى المناطق الملائمة لسياحة المغامرات والسفاري كمنطقة الصحراء البيضاء قرب الفرافرة والتي تضم تكوينات رسوبية شكلتها عوامل الطبيعة إلى أشكال رائعة يشبه بعضها الإنسان والحيوان وأشكال أخرى والمنطقة كلها يكسوها اللون الأبيض الناصع .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما عيون المياه فهي مصدر آخر للجمال فمنها العيون الأثرية كالعيون الرومانية ومنها عيون المياه المعدنية الساخنة التي يستفاد منها في شفاء العديد من الأمراض حيث تصل درجة حرارة بعضها إلى 43 درجة مئوية ومن أشهر الابار في الداخلة آبار موط وفي الخارجة آبار ناصر السياحية وآبار بولاق كما تنتشر برك المياه وأشهرها بركة البط البكيني في الخارجة وبرك البط في بولاق وموط وبركة الطيور المهاجرة غرب الفرافرة على مساحة 300 فدان وفي وادي حنس شرق الفرافرة منطقة لسياحة المغامرات والسفاري حيث تنتشر واحات النخيل وآبار النخيل وآبار المياه الرومانية وتكثر الحيوانات البرية كالغزلان والثعالب وعلى بعد 160 كيلومترا من الفرافرة يوجد كهف القارة أحد أشهر الكهوف الطبيعية .


الفنون والحرف البيئية



سكان الوادي الجديد لهم طابعهم المميز وعاداتهم وتقاليدهم وفنونهم الشعبية وأزياؤهم وحرفهم البيئية التي توارثوها والتي تعد نتاجا لتزاوج عنصري الإنسان والبيئة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لذلك تنتشر العديد من الفنون في الموسيقى والرسم والفنون التشكيلية الفطرية التي تعتمد على خامات من البيئة كفنون الفخار والخزف والطفلة المنحوتة وغيرها كما انعكست هذه الخصوصية أيضا على تخطيط المنازل والأثاث في الوادي الجديد ومن الحرف البيئية الهامة والمزدهرة في الوادي الجديد أيضا صناعات السعف والجريد القائمة على منتجات النخيل الذي تنتشر زراعته في الواحات كما تنتشر ايضا صناعات السجاد والكليم اليدوي .



مقومات وخطط التنمية

تملك أرض الوادي الجديد إمكانات كبرى للاستغلال والتنمية لذلك اهتمت الدولة خلال خطط التنمية المتتالية بإحداث تطوير شامل لمناطق الوادي الجديد .


ففي مجال الزراعة تملك محافظة الوادي الجديد مساحات واسعة من الأراضي الخصبة القابلة للزراعة ولكن عنصر المياه هو العنصر الحاكم للانتاج الزراعي حيث تعتمد الواحات حتى الآن على مياه الآبار حيث يوجد بها 1172 بئر مياه جوفية تنتج نحو 6و2 مليون متر مكعب يوميا أي نحو 9و0 مليار متر مكعب سنويا .


وتستهدف خطط التنمية التوسع في زراعة نحو نصف مليون فدان أخرى على المياه الجوفية منها 110 ألف فدان بالفرافرة خاصة في منطقة سهل قروين الغنية بمصادر المياه والأراضي الخصبة ونحو 189 ألف فدان في منطقة شرق العوينات و200 ألف فدان جنوب الخارجة .


وفي المجال الصناعي تعتمد خطط التنمية الصناعية على تطوير الصناعات القائمة على الخامات المحلية (12 مصنعا) كصناعات التمور والسجاد والغزل وصلصة الطماطم وقد تضمن المشروع القومي لتنمية جنوب مصر 13 مشروعا آخر يمكن إقامتها بالوادي الجديد استنادا إلى الخامات المحلية .


كما أقيمت منطقة صناعية بالخارجة تضم 200 وحدة صناعية على مساحة 253 ألف متر مربع ومنطقة صناعية مماثلة في الداخلة وتم توصيل المرافق إليهما لتشجيع المستثمرين .



أما في مجال التعدين فإن منطقة الوادي الجديد غنية بمواردها المعدنية حيث يتوافر الرخام والحجر الجيري والجرانيت ورواسب الشبة بكميات كبيرة واقتصادية كم تتوفر كميات ضخمة من الرمال الصالحة لصناعات الزجاج والبللور .


أما أهم خامات الوادي الجديد فتتمثل في خام الفوسفات الذي تبلغ الإحتياطيات المؤكدة منه نحو 7 مليارات طن خام

بدأ استغلالها من خلال مشروع ضخم في أبو طرطور شمال الخارجة بدأ انتاجه عام 1995 وترتبط به عدة صناعات مثل مصنع تركيز الخام ثم مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك وآخر للأسمدة الفوسفاتية تقرر إقامتها في الخارجة وسفاجا على البحر الأحمر .



وبالإضافة إلى كل ذلك تتوفر في محافظة الوادي الجديد بنية أساسية قوية من المرافق والخدمات مثل شبكة الطرق المرصوفة وطريق للسكك الحديدية الخارجة-قنا-سفاجة وهو أطول طريق عرضي في مصر وتم افتتاحه في عام 1996 م .


كذلك تتوفر خدمات الاتصالات والكهرباء والاسكان والتعليم والصحة بمستويات عالية شأنها في ذلك شأن كل المدن المصرية .


كما ترتبط واحات الوادي الجديد بإرسال القنوات الإذاعية والتلفزيونية عبر محطات إرسال عملاقة وتوجد محطة اذاعة محلية خاصة بالمحافظة ومجمعين للإعلام في الخارجة والداخلة



المشروع الحلم


رغم كل جهود التنمية في مناطق الوادي الجديد إلا أنها تظل أقل من حلم المصريين ومن الإمكانات الضخمة لهذه المنطقة .


لذلك كان لابد من مشروع عملاق يفتح آمالا واسعة أمام الملايين من أبناء وادي النيل للانتقال إلى هذه الآفاق الرحبة التي تمثل المستقبل بكل ما يحمله من آمال .


فكان مشروع الرئيس حسني مبارك لإنشاء دلتا جديدة موازية لوادي ودلتا النيل تبدأ بشق قناة من جنوب السد العالي قرب مفيض توشكى لنقل مياه النيل .


ويهدف هذا المشروع إلى ري واستزراع نحو 1و2 مليون فدان جديدة منها 500 ألف فدان بالمرحلة الأولى للمشروع بهذه المنطقة وإقامة 10 مناطق صناعية خصصت للصناعات الثقيلة كالأسمدة والأسمنت والمعادن وغيرها
وبالفعل فقد انطلق هذا المشروع بالبدء في شق الجزء الأول من الترعة الجديدة .


لقد بدأت مرحلة جديدة من تاريخ هذه المنطقة الشاسعة من أرض مصر لبناء حضارة كبرى أخرى موازية لحضارة الوادي القديم .


عدل سابقا من قبل ابو حسين في الخميس أغسطس 13, 2009 7:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abokaled.kalamfikalam.com
mona18262009
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه عن الوادى   الإثنين يناير 26, 2009 5:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتصر
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه عن الوادى   الأربعاء فبراير 13, 2013 5:01 pm

مشكور جدااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه عن الوادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه ابو خالد الابتدائيه :: محافظه الوادى الجديد-
انتقل الى: